الأحد، 15 يناير 2017

في بيان الكرسي والعرش وبيان الملائكة المقربين والأرزاق والتوكل

قال تعالى [ وَسِعَ كُرسِيهُ السماواتِ وَالأرضَ ] قيل كرسيه مجاز عن علمه سبحانه وتعالى وقيل ملكه وقيل الفلك المعروف .

روي عن علي كرم الله وجهه أن الكرسي لؤلؤة وطوله لا يعلمه إلا الله تعالى وفي الخبر ما السموات والأرضون السبع مع الكرسي إلا كحلقه في فلاة . وأخرج ابن ماجه أن السماوات في جوف الكرسي والكرسي بين يدي العرش.

وعن عكرمة قال الشمس جزء من سبعين جزءاً من نور الكرسي والعرش جزء من سبعين جزءاً من نور الستور يعني الحجب. وورد أن بين حملة العرش وحملة الكرسي سبعين حجاباً من ظلمة وسبعين حجاباً من نور كل حجاب مسيرة خمسمائة عام ولولا ذلك لاحترق حملة العرش من نورهم . والعرش جسم نوراني علوي فوق الكرسي خلافاً للحسن البصري قيل من ياقوتة حمراء وقيل من جوهرة خضراء وقيل من درة بيضاء وقيل من نور والأولى الإمساك عن القطع بحقيقته ويسميه الفلكيون بالفلك التاسع والفلك الأعلى وفلك الأفلاك والفلك الأطلس أي الخالي من الكواكب إذ كلها على ما قال قدماء أهل الهيئة ثوابت في الفلك الثامن المسمى عندهم بفلك البروج وعند أهل الشرع بالكرسي والعرش سقف من المخلوقات فلا شي يخرج من دائرته فهو منتهى علم العباد لا مجال للإدراك وراءه ولا مطلب لطالب فوقه قال تعالى [ فَإنْ تَوَلوْا فَقُل حَسْبِيَ اللهُ لا إله إلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكلْتُ وَهُوَ رَبُ العَرْشِ الْعَظِيم ] وصفه بالعظم لأنه أعظم المخلوقات وقد تحقق الرسول صلى الله عليه وسلم بالتوكل كما أمر ولذا سمي في التوراة وغيرها بالمتوكل كيف والتوكل فرع التوحيد والمعرفة وهو صلى الله عليه وسلم سيد الموحدين ورأس العارفين ولا ينافي التوكل الأخذ في الأسباب كما قد يتوهم بل هو أيضاً مأمور به فقد قال له صلى الله عليه وسلم أعرابي أأعقل ناقتي أم أتركها وأتوكل فقال أعقلها وتوكل . وقال صلى الله عليه وسلم (( لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً أي جياعاً وتروح بطاناً أي شباعاً فأشار بقوله تغدوا إلى التسبب.))

حكاية : التقى إبراهيم بن أدهم وشقيق البلخي بمكة فقال له ابراهيم ما بدء أمرك الذي بلغك هذا قال مررت ببعض الفلوات فرأيت طيراً مكسور الجناحين في فلاة من الأرض فقلت انظر من اين يرزق هذا فقعدت بحذائه فإذا بطير قد أقبل في منقاره جراده فوضعها في منقار الطير المكسور الجناحين فقلت لنفسي إن الذي قيض هذا الطير لهذا الطير قادر على أن يرزقني حيث كنت فتركت التكسب واشتغلت بالعبادة فقال ابراهيم ولم لا تكون أنت الطير الصحيح الذي أطعم العليل حتى تكون أفضل منه أما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم (( اليد العليا خير من اليد السفلى )). وعلى العلامة المؤمن ان يطلب أعلى

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حِكَم لقمان عليه السلام

قال تعالى : [ وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ ] .

وقال تعالى : [ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ] .

وصايا لقمان لابنـــه

يا بني : ما ندمت على السكوت قط .

يا بني : اعتــزل الشر يعتزلك ، فإن الشر للشــر خلق ..

يا بني : عود لسانك : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا يـــرد فيها سائـــلاً .

يا بني : اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأربــاح من غير تجـــارة ..

يا بني : لا تكثر النوم والأكل ، فإن من أكثر منهما جاء يوم القيامة مفلسا من الأعمال الصالحة ..

يا بني : بئراً شربت منـــه ، لا تــــرمي فيه حجــــــراً ...

يا بني : عصفور في قدرك خير من ثــــور في قدْر غيرك ...

يا بني : شئيان إذا حفظتهما لا تبالي بما صنعت بعدهما دينك لمعادك ، ودرهمك لمعاشك .

يا بني : إنه لا أطيب من القلب واللسان إذا صلحــا ، ولا أخبث منهما إذا فسدا .

يا بني : لا تركن إلى الدنيا ولا تشغل قلبك بها فإنك لم تخلق لها ..

يا بني : لا تضحك من غير عجب ، ولا تسأل عما لا يعنيــك ..

يا بني : إنه من يرحم يُرحم ، ومن يصمت يسلم ، ومن يقل الخير يغنم ، ومن لا يملك لسانه يندم ..

يا بني : زاحم العلماء بركبتيك ، وأنصت لهم بأذنيك ، فإن القلب يحيا بنور العلماء .

يا بني : مررت على كثير من الأنبياء فاستفدت منهم عدة أشيــــــاء :

يا بني : إذا كنت في صلاة فاحفــــظ قلبك .

يا بني : وإذا كنت في مجلس الناس فاحفظ لسانك ..

يا بني: وإذا كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك ..

يا بني: وإذا كنت على الطعــام فاحفظ معدتك ..

يا بني : واثــنــتـــان لا تذكرهمـــا أبدأ :

إســـــــــــــاءة الناس إليك

--- وإحسانك للناس